منوعات

تيسير محمد عوض تحاور الشاعر محمد إسماعيل الرفاعي .

إثراء متجدد
تيسير محمد عوض
حوار مع الشاعر محمد إسماعيل الرفاعي .
كم قد حوت سفينتنا من الجواهر ..واليوم هي في عرسها البهيج وليلها العليل ،حينما يترنم الشعر ويصدح فتنتظم أبياته لتحلق بنا الى عالم السمو والنفحات
ضيفنا اليوم ضيف مميز ونجم لامع احد عمالقة الحرف ،والكلمة المضيئة له اسمه الزاخر بالابداع ،،وعطاءه الثر في الساحة الادبية انه الاستاذ/ محمد إسماعيل الرفاعي …
الشكر اجزله للكاتب الصحفي الاستاذ/ محمد عبد الله برقاوي الذي اشرف على هذا الحوار…
وفي التنسيق كاش
صالون ا.كامل وستونة
برنامج مرفأ الابداع
????ا.محمد إسماعيل الرفاعي متى بدأت تشعر بأن بذرة الموهبة بدأت تشق سطح الوجدان في دواخلك؟؟؟
منذ ان كنت طالبا في المرحلة الوسطى بمدرسة بري الاميرية بدايات ثمانينات القرن الماضي حيث كتبت اول نص مما يعد من نصوص المناسبات في وداع استاذي المربي الفاضل / ربيع القمر العبيد.
????كيف ينظر استاذ الرفاعي بعد هذه التجربة الثرة إلى ذكرياته القديمة وكتاباته الاولى ؟؟؟
هناك الكثير جدا من النصوص القديمة تخضع لمراجعات وفق اتساع المدارك الذي طرأ ونضج الاذن الموسيقية لحد كبير والاضافات الكبيرة للمخزون اللغوي الخ.
????كيف تبدأ معك كتابة القصيدة و كيف تتعامل مع مراحل بنائها المختلفة من حيث لوازم البديع والموسيقى و تخير المفردات و تجميع الصور الشعرية التي تنسب لبنات افكارك وتتثبت كحق ادبي محفوظ لك حصريا ..اي بمعنى ايجاد الفرادة في لونية النص.؟؟؟
في الغالب الاعم ان القصيدة تتنزل علي كاملة في جلسة خاطفة سريعة ونادرا ما تخضع لمراجعات وتصويبات.
????قدر الشاعر أن يعبر بموهبته المسافة بين عاطفته وعقله على اجنحة اكتساب معارفه في سنوات تجربته ..حدثنا عن مخاض ذلك في نضوج عود الشاعر؟؟؟
سماع وقراءة جيد الشعر منذ العصر الجاهلي الى عصرنا الحالي بما في ذلك شعر الحداثة وما بعد الحداثة دون إغفال لكل هذا الموروث والمعاصر من شأنه إنضاج الاذن الموسيقية وإكتمال الذاكرة التخيلية والمكنة في إجتراح الصور المعبرة والمفردات الموحية في تلقائية تبعدك تماما عن النظم وتلج بك للشاعرية من اوسع ابوابها بل وتمكنك من إستدعاء القصيد دونما تكلف.
????إلى أي المدارس ينتمي شاعرنا ..سواء في كتابة الفصيح أو الغنائي أو العامي وهل يفضل الرمزية ام الصورة المباشرة..
وما رأيه في في الصور الشعرية التي يرسمها الشباب بالنفس الطويل التي نراها ونسمعها في برامج مثل ريحة البن على سبيل المثال؟؟؟
-محمد إسماعيل الرفاعي لا ينتمي إلا الى محمد إسماعيل الرفاعي.. صحيح هناك نقاد أحيانا يشيرون إلى انه يقترب كثيرا من القامة الراحل حميد وبعضهم يتحدث عن مشابهته للراحل محجوب شريف ولكنه لا يرى انه يقترب من هذا او ذاك.. فهو كلاسيكي واقعي يتجنب الرمزية الموغلة في رمزيتها وكثيرا ما يكون مباشرا سيما في المعالجات الاجتماعية والنصوص السياسية.
-بما ان الفضاءات مفتوحة والاخيلة تتفاوت وزوايا النظر تتعدد فليكتب كل على شاكلته وبذلك يحدث التنوع ونتجنب الاستنساخ.
????يقال إن الشعر حصان جامح يحتاج لشاعر كالفارس العنيد حتى يهمين على عنانه ..وان من يستسهل كتابة الشعر دون امتلاك ادواته قد يسقط من على ظهر جواده ..هل توافق على ذلك القول؟؟؟
-اوافق بشده واركز اكثر على مسألة إمتلاك الادوات فالشعر موهبة تصقلها المعارف.
????كيف تنظر للمنتديات الثقافية والليالي الشعرية والورش الجماعية للادباء لاسيما اهميتها للشاعر بصفة خاصة والكاتب بصورة أعم..
وهل ينبغي أن يسعى إليها هو ام ينتظرها لتبحث عنه ..وكذلك وسائل الإعلام المختلفة ؟؟؟
~المنتديات الشعريه بشكلها الحالي لا تفيد كثيرا مادامت تجمع شعراء وبعض ( المتذوقين) يقرأ الشاعر ويصفق الحضور وينفض السامر..
لابد من استصحاب النقد ف ( كاتب بلا ناقد كسفينة بلا ربان) كما يحلو لصديقي الاستاذ الاديب معتصم الحارث الضوي ان يردد دائما.. كما ان غالب هذه المنتديات قد تولد كثيرا نصا واحدا لا يختلف الا في اسم كاتبه.
~الورش بمعناها الحقيقي الفاعل هي الافيد للشاعر المتطلع لمعرفة موطيء قدميه والعمل بجدية لتطوير تجربته والتحليق عاليا في فضاءات الشعريه.
~قطعا على الكاتب والشاعر على حد سواء أن يجتهدا ويسعيا إلى المنتديات الفاعلة حيث النقد العلمي المؤسس الذي يضيف للتجربة ويدفع بها للوجهة الصائبة.
~وسائل الاعلام مع إحترامي الشديد لها لا تقدم شيئا مفيدا لتجربة الشاعر او الكاتب عموما ويقتصر دورها في ظل الاسئلة الروتينية المعلبة على الترويج للكاتب او الشاعر ليس إلا.
????إذاعات الF m هل لعبت دور في ارسال الكلمة المهذبة الراقية التي ترتقي بالمستمع؟؟؟
العكس صحيح في غالبها و ( النادر لا حكم له) فاذاعات ال FM لها القدح المعلى في انتشار الغناء الهابط والاصوات النشاذ والمستشعرين.
????كيف انتشر الغناء الهابط في هذه الايام،ومن هو الرقيب ،وماهي آلية المراقبة؟؟
كثرة المغنيين من الجنسين،ماهي المعايير التي تقوم بها لجنة المصنفات باجازة الأصوات ،ولاسيما الساحة الفنية تعج بأناس لاصلة لهم بالغناء ،أين قانون المصنفات الادبية؟؟؟
قانون المصنفات الأدبية والفنية هو ( قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة) يقتصر دوره طيلة الفترات السابقة في إجازة النصوص التي تقدم له والشكاوي التي ترده من المتضررين بسبب تغول آخرين على حقوقهم وكانت سابقا هناك لجنة الاذاعة والتلفزيون المعنية باجازة الكلمات واللحن والصوت للتسجيلات الرسمية في الاجهزة الرسمية ( الاذاعة والتلفزيون) ولكن هذه اللجان حلت واصبحت اثرا بعد عين.. وفاقم الازمة ظهور فضائيات وإذاعات بلا رقيب ولا حسيب مع غياب تام لاتحاد المهن الموسيقية مما جعل المجال رحبا لانتشار الاغاني الهابطة المبتذلة الركيكة والاصوات النشاذ..
????كلمة أخيرة يا استاذ ؟؟؟
لايسعني إلا أن أتقدم بجزيل شكري وعرفاني لأستاذي برقاوي وأركان حربه( المكاشفي وتيسير)الذين إجتهدوا أن يخرج هذا اللقاء بما يفيد واسأل الله ألا اكون قد خيبت حسن ظنهم في.. واشكر إخوتي وأخواتي أبنائي وبناتي بصالون كامل وستونه الذين وجدت منهم كل عون وسند وظلوا يمدوننا ( معشر الكتاب عموما) بالطاقة الايجابية.
واتمنى لكم التوفيق والسداد في مقبل خططكم وبرامجكم ولقاءاتكم.
والسلام عليكم ورحمة الله
????الاستاذ محمد إسماعيل الرفاعي كنت كنسمات الدعاش وكان هذا المساء بكم ربيعاً زاهياً نضراً…
– [ ] متالق دوماً كما عهدناك ،أمتعتنا بروعة شعرك وسحربيانك ،ولمساتك الفنية الرائعة التي اضفت على هذا اللقاءجماله وكماله ، دمت نهراً بين حقول الابداع…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق