رأي
تاريخ السياسة مابين خبث ابي مسلم الخراساني وحسن نوايا حميدتي بقلم/ علاء الدين محمد ابكر
تاريخ السياسة مابين خبث ابي مسلم الخراساني وحسن نوايا حميدتي
بقلم/ علاء الدين محمد ابكر
ان من لا يدرس التاريخ والتراث فلن يتعلم من الحياة شي حتي لو نال ارفع الشهادات العليا
فالماضي يعكس لنا طريقة حياة السابقين والاستفادة من تجاربهم واليوم سوف اعقد مقارنة تاريخية مابين شخصيتين تختلف كل واحد منهم في المكان والزمان ولكن تلتقي. في دنيا دهاليز السياسة والتي احيانا قد تقود صاحبها الي نهايات ربما تكون سعيدة او تكون مخزية ولكن. كما يقال لايحيق المكر السيء الا باهله وسوف نبدأ بشخصية القائد العباسي ابو مسلم الخراساني ذلك الرجل الذي قامت علي اكتافه قواعد دولة بني العباس حيث اتصل أبو مسلم بإبراهيم بن الإمام محمد من بني العباس ودخل في خدمته إلى أن أرسله إلى خراسان داعية له هناك بعد أن لمس فيه إخلاصاً وحماساً وشجاعة وعلماً رغم حداثة سنه، فقام فيها واستمال أهلها ووثب بعدها ابي مسلم الخراساني على ابن الكرماني وَالِي نيسابور فقتله واستولى عليها. وسيّر أبو مسلم جيشًا لمقاتلة الخليفة مروان بن محمد آخر ملوك بني أمية فهزمه أبو مسلم وفرّ مروان إلى مصر فقُتل هناك وبذلك زالت الدولة الأموية
وعندما مات الخليفة العباسي الاول أبو العباس السفاح خلفه أخوه أبو جعفر المنصور فرأى المنصور من أبي مسلم ما أخافه أن يطمع بالمُلك فاستشار بعض أصحابه فأشاروا عليه بقتله. فدبَّر له المنصور مكيدة حتى قتله وربما تيقن الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور من ان نوايا ابي مسلم الخراساني ليست طيبة وذلك من خلال رصد عيون بني العباس لتصرفات ابي مسلم خاصة في مجلس الخليفة العباسي المنصور حيث كان ابي مسلم يحب ان يعامل بمقام الخليفة راس براس وقد يكون هذا راجع الي الدم الملكي الذي يسري في جسد ابي مسلم الخراساني فقد جاء في السير ان ابي مسلم ينحدر من الاكاسرة ملوك دولة الفرس وحسب الروايات ان اخر أحفاد الأكاسرة يزدجرد الثالث الذي بدوره تنبأ بعودة الحكم لأحفاده بعد انتصار المسلمين علي الفرس في معركة القادسية بالعراق وبلغ يزدجرد بن شهريار ان وزيره رستم قد هلك ومعه كبار قادة الفرس جميعا وجاء مبعوث من ارض المعركة. ٌ وأخبره بيوم القادسية وانجلائها عن خمسين ألف قتيل، وانتصار المسلمين العرب وبعد ها خرج يزدجرد هاربًا في أهل بيته وقبل ذلك وقف بباب الإيوان (القصر الملكي ) وقال: السلام عليك أيها الإيوان ها أنا ذا منصرف عنك ولكني راجع إليك، في ذات يوم من الايام أنا أو رجل من ولدي لم يدن زمانه ولا أوانه وقد تكون تلك الرواية قد ضلت طريقها الي ابي مسلم الخراساني ورغم انه مسلم متدين ولكن في ذلك. الزمن انتشر. المنجمون والذين كانوا يستغلون كثير العزف علي الاوتار الحساسة لدي بعض اصحاب الطموح القات
فقد تأثّرت الثقافة العربية بعادات ومعتقدات المنطقة الممتدة من فارس الي الهند مرور بالصين خاصة في علم السحر وقراة الطالع وغيرها من الخوارق الفوق العادة وماوراء الطبيعة
وكان التاثير ، إلى حد كبير، الثقافة الفارسية، وضمن تلك التأثيرات كان التنجيم الذي اختفى في العهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين، وبدأ يعود في عهد معاوية، مؤسّس الدولة الأموية . عاد التنجيم بيد معاوية نفسه، ثم نما واستفحل في العصر العبّاسي، خاصّة في عهد أبو جعفر المنصور، حتى أنه صار يتحكّم في أعظم أمور الحكم، ومستقبلِ الإمبراطوريّة الإسلاميّة، بل وصل المُنجّمُ إلى درجة وزير و تصديق لذلك الاعتقاد بالمنجمين والفلكين يحكي عن ابي جعفر النصور الخليفة العباسي انه كان مغرم باعمال التنجيم ويرجع ذلك الي وقوع حدث فريد وتصادف مع اماني ابي جعفر المنصور
ويحكي ان بينما ابي جعفر المنصور كان معتقل في احد سجون بني امية وتلك القصة قبل تولي العباسين للحكم حيث قابل بالسجن رجل من المنجمين وأنه قد توسّم في المنصور الرئاسة أول ما رآه، وقال له مستفسراً: ممن تكون؟ فقال ابي جعفر المنصور: من بني العباس. فلما عرف منه نسبه وكنيته قال له: أنت الخليفة الذي تلي الأرض. فردّ المنصور: ويحك، ماذا تقول؟
فرد المنجّم واثقاً: هو ما أقول لك، فضع لي خطّك في هذه الرقعة أن تعطيني شيئاً إذا وُليت الحكم. فكتب له المنصور، فلما تولّى المنصور الخلافة أعطاه المنصور ما خطّه في الرقعة من وعود.
كانت تلك كانت بداية معرفة أبوجعفر المنصور بمنجّمه الأول “نُوبَخْت المجوسي”، ثم كان من أخصّ أصحابه. وفي رواية أخرى على لسان نُوبَخْت نفسه، يقول فيها إنه حين كان مسجوناً في سجن الأهواز مع المنصور، أخبره يوماً أنه “رأى في الأحكام النجوميّة” أن المنصور سيملك “ما في هذا البلد حتى فارس وخراسان والجبال”
وبنفس الحال قد يكون وابي مسلم. ربما وقع. تحت تاثيربعض المنجمين. الذين انتشرو في ذلك. الزمان وقد يكون رسخ لديه الظن انه الاحق بعرش بني العباس ولكنه لم يحسن التصرف بحكمة مع العبابسين الاقوياء الذين كانوا يخططون منذ اكثرمن مائه لاجل ابعاد بني امية من الحكم وما ابي مسلم الا فرد من افراد كثر يدينون بالولاء الي ابناء عم رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد كان من الصعب ان يتولي شخص غير قرشي منصب خلافة المسلمين وحتي عندما حدث ذلك ابان ظهور الدولة العثمانية التركية الغير عربية اجبر السلطان العثماني سليم علي الاتصال باخراحفاد خلفاء دولة بني العباس والذي كان يقيم بالقاهرة ولا يحكم ولكن كان يتمتع باحترام المسلمين بالرغم من سقوط بغداد
عاصمة الخلافة الاسلامية علي جيش المغول حيث سعي اليه السلطان سليم الذي فتح مصر سنة 1517م و طلب منه ان يحضر الي مقر السلطنة العثمانية ليقوم بدوره بتسليم السلطه الدينية للسلطان التركي سليم حيث تنازل الخليفة العباسي في جامع “آيا صوفيا” بتركيا إلى السلطان سليم عن لقب الخلافة ليصبح سليمً أول خليفة من خلفاء بني عثمان، ليعلن بعدها رسميا انتقال الخلافة الإسلامية من قريش العربية الي الاتراك وبتلك الخطوة امتلك العثمانيين الشرعية بان ينادي بسلطنهم علي انه خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم
ولكن عدم التخطيط اضاع طموح ابي مسلم الذي ربما. حصر امر الطموح في وراثة دولة بني العباس بينه وبين نفسه فقط. ولوحاول التنسيق مع احد افراد الاسرة العباسية ليكون خليفة ليحكم من خلاله لكان الامر اسهل وتلك الحالة نجحت في السودان، ايام دولة الفونج حيث تمكن شيخ الهمج محمد ابو الكيلك احد اكبر قادة دولة الفونج، من الاطاحة بالسلطان بادي ابوشلوخ ولكنه كان اكثر ذكاء من ابي مسلم الخراساني حيث لم يعلن عن نفسه سلطان وذلك حفاظ علي وحدة الدولة السنارية فقد شاع بين الناس ان الاسرة الحاكمة في دولة الفونج تنحدر من بني. امية التي تنتمي الى قريش قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قام شيخ الهمج محمد ابو الكيلك بتنصيب ابن السلطان المخلوع ليكون حاكم علي الدولة ولكنه في باطن الامر كان تنصيب رمزي و ظل ابو الكيلك هو الحاكم الفعلي في الظل مسيطر هو ومن بعد اولاده ذلك علي مفاصل الدولة حيث عمل الهمج علي عزل وتعين من يريدون من السلاطين حتي سقطت سنار في يد جيش محمد علي باشا الذي استغل هو الاخر شعرة معاوية التي كانت تربطه مع الدولة العثمانية التي كتير ما حاول الانفصال عنها ولكن كان مجبر علي جعل هنالك خيط رفيع بينه وبين السلطان العثماني وقد استغل تلك النقطة وقام بغزو السودان بزعم انه اتي بناء علي رغبة امير المؤمنين السلطان العثماني وقد استطاع اسماعيل بن محمد علي اقناع العديد من شيوخ المناطق التي دخل من خلالها بانهم جيش الخلافة الاسلامية وماهم في الحقيقة الا مجرد لصوص لسرقة خيرات هذه البلاد وتمر الايام والسنين وتظهر في ارض النيلين بالسودان عصابة الكيزان فرع للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين بالسودان حيث. كانت. تلك العصابة ترفع شعار الاسلام هو الحل قام حسن البنا بانشا جماعة الاخوان عقب الغاء الخلافة العثمانية وانفصال مصر رسميا عنها في عشرينات القرن الماضي ولذلك تجد ان هناك علاقة قوية بين جماعة الإخوان المسلمين وتركيا متمثلة في حزب الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يحاول. نفخ الروح بلا جدوى في رفات الدولة العثمانية التي اكل عليها الدهر وشرب والجميع يعرف ان السيد اوردغان يعرف عدم نجاح تلك فكرة رجوع الامبرطورية العثمانية مرة أخرى لتضم كافة دول الوطن العربي والاسلامي واجزاء من اوربا. واسيا لن تسمح له الامم المتحدة بذلك والا لكان نال نفس مصير هتلر الذي، حلم بانشاء امبراطورية وهمية عرفت بالرايخ الثالث وهي امبراطورية وهمية لا توجد الا في خيال هتلر المريض فلم تكن المانيا ذات يوم دولة موحدة وحتي تجربة الامبرطورية النمساوية المجرية كانت اقرب الي كنفدرالية مع المجر ذلك الشعب السلافي الذي يختلف عن القومية الالمانية والنمسا ولكن. الزواج السياسي جمع بينهم وبما ان السيد اردوغان مهتم بالتاريخ ويعرف مصيركل من سار في هذا الطريق لذلك سوف يكون اقصي طموح له هو الحصول علي بعض العقود من حكومة السراج بقيام الشركات التركية باستخراج النفط والغاز من سواحل ليبيا والعمل في شمال سوريا والعراق علي ابعاد خطر الاكراد عن حدود تركيا الجنوبية وهي مهمة صعبة نسبة لقوة. عزم. الاكراد. احفاد القائد المسلم. صلاح الدين الايوبي وفي اخر المطاف سوف يتخلي اردوغان عن الاخوان المسلمين بنفس الاسلوب الذي تخلص به السلطان العثماني عبد الحميد من الشيخ جمال الدين الافغاني الذي كان يطوف العالم الاسلامي بهدف اقامة جامعة اسلامية وهذا الامرجعل صدور الحكام المسلمين في ذلك الزمان تضيق منه ذرعاً ليجد نفسه في باريس عاصمة فرنسا لتكون له منفي اختياري برفقة تلميذه الامام محمد عبده الذي قال وجدت في الشرق مسلمين بغير اسلام ووجدت في الغرب اسلام بغيرمسلمين
وفي السودان قامت جماعة الكيزان (الاسم المحلي. لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان )بالاستيلاء على الحكم بانقلاب عسكري ولم يطبقوا الشعارات الدينية التي كانوا ينادون بها وانما شرعوا في سرقة موارد الدولة السودانية وبث الفتنة وافقار الشعب وتقسيم البلاد بعدم المحافظة علي وحدة الوطن بانفصال الجنوب واشعال حروب داخلية مع التفريط في حدود السودان حيث قامت مصر باحتلال مثلث حلايب وشلاتين وابي رماد وحتي اثيوبيا الضعيفة. صار جيشها. يتنمرعلي السودان واذا كان استمر نظام الكيزان. لضاع ما تبقي من السودان فقد تخلص الشعب السوداني منهم في ثورة ديسمبر المجيدة وقبلها لم يكن يتصور المخلوع البشير ان يحدث ذلك التغير بسبب وجود قوات الدعم السريع التي ظن ان ولاءئها له وليس للسودان اضافة الي ثقته بالقائد حميدتي. الذي اراد منه البشير ان يلعب دور ابي مسلم الخرساني ويكون اليد التي تبطش با الاعداء وفي. الاخر يتخلص منه. علي طريقة الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور ولكن صفاء نوايا حميدتي جعلته يكتشف ان البشير المخلوع مجرد شخص كذاب لايحمل هم البلاد وليس لدية الرغبة في نهضة الدولة وقد كان خطاب حميدتي أمام قواته في منطقة. طيبة الحسناب واضح المعالم حيث وضع النقاط فوق الحروف حينها رفض حميدتي قمع انتفاضة الشعب وقد كان ذلك الخطاب في نفس اليوم الذي هبت فيه العاصمة الخرطوم ضد نظام البشير في الخامس والعشرين من ديسمبر وهذه تعتبر قمة الشجاعة بقول كلمة حق في حضرة سلطان جائر وقد قالها حميدتي حتي قبل ان يسقط النظام نفسه وطلب من قواته عدم المشاركة في اعمال القمع ضد الشعب السوداني وجاء انحيازه للثورة ضربة قوية علي راس البشير الذي ظن ان حميدتي لن يعصي له امر ولكن كان الوطن عند حميدتي اكبر من شخص المخلوع كان حميدتي ابن. بار للسودان وليس للسفاح وكما يقال في المثل الشعبي السوداني ان النية زاملة سيده فلم يجد حميدتي صعوبة في دخول قلوب الناس بسبب بساطة الخطاب وعدم استعمال اساليب السياسين من تنميق ونفاق للحديث حيث امتاز حميدتي بعدم الكذب و تنفيذ الوعد ويكفي قيامه بالاعلان عن اعطاء الامر الي قوات الدعم السريع بتسير القوافل. الصحيةث الي كل انحاء البلاد لتكافح انتشار فيروس كورونا والعمل علي تعقيم المرافق العامة. الحكومية بالولايات فقد كانت. تلك القوافل خير وبركة علي السودان حاملة معها الغذاء والدواء الي اهلنا الطيبين في ربوع. سودانا الحبيب لم يركن حميدتي الي الراحة والجلوس في المكاتب الفاخرة والتمتع بالمخصصات الحكومية بمثل ما يفعله بعض المسؤولين من الذين وضع الشعب الثقة فيهم ولكنهم منذا ادائهم للقسم لم نسمع لهم عن اي نشاط عكس حميدتي الذي لايمر يوم الا وقد تحرك هنا. وهناك باحث عن مصالح السودان وكل ما يعز الوطن وحميدتي صار شوكة حوت للكيزان واربك حساباتهم في عرقلة الفترة الانتقالية حيث صرح بان انهم مع الشعب السوداني لاجل مستقبل أفضل وليس لحميدتي اي اطماع في السلطة حتي انه ذهب الي ابعد من ذلك ولاجل السلام عارض منصبه كنائب اول لرئيس المجلس السيادي ليكون لصالح الفريق عبد العزيز الحلو قائد الفصيل المنشق في الحركة الشعبية شمال وهي بادرة طيبة ودليل علي زهد الرجل في المناصب وكان لسان حميدتي يقول اعقلها وتوكل واجعل الامور لله و الله عز وجل يبارك اصحاب النوايا الطيبة والقلوب النظيفة التي لا تعرف الا حب الخير والوفاء للوطن فبعد هذا السرد الطويل انظر إلى التاريخ كيف ان النوايا الغير حسنة قادت القائد العباسي ابو مسلم الخراساني ليلقي حتفه على يد جند الخليفة ابي جعفر المنصور تحت ضربات السيوف العباسية وبينما نوايا الطيبة لحميدتي كانت له شعاع ونور بين الناس ومحبة وتوفيق من الله تعالي لذلك علي الناس ان تحسن النوايا وتدرس التاريخ وسير الاولين لخذ العبر والحكمة
ترس اخير
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدّهِ الحدُّ بينَ الجِدِّ واللَّعبِ وفيها أيضاً: أَيْنَ الروايَة بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ